الزيوت النباتية |
المقدمة
سنتحدث عن صناعة الزيوت النباتية وأسرارها ومشاكلها وهل هي مربحة ام لا وبطريقة بسيطة ومفهومة.
الزيوت النباتية:هي الزيوت التي تستخرج من النبات ويستخدمها الإنسان بعد عملية استخلاص ومعالجة وتكرير وتحسين مواصفات .وتندرج تحت مسمي الصناعة انواع زيوت نباتية كثيرة منها زيوت تتجمد وزيوت لا تتجمد الزيوت .
الزيوت التي تتجمد هي/النخيل/الاولين /جوز الهند/سوبر اولين/الاستيارين.
الزيوت التي لا تتجمد:الصويا/دوار الشمس/الذرة/الكانولا.
والاستخدامات متعدد ومتنوعة للزيوت فمنها ما يستخدم في عمليه القلي ومنها ما يستخدم في الطهي ومنها ما يستخدم في العجن والمخبوزات ومنها ما يستخدم في الحلويات والجاتوهات وغيرها .كما تستخدم في مجالات صناعة دبغ الجلود والصابون والشحوم وغيرها من الصناعات الهامة ..
وصناعة الزيوت هي صناعة استيراتيچية هامة جدا لا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت وفي كل مكان.
اسرار نجاح صناعة الزيوت النباتية
1.ول هام هو التسويق لكي تنجح عملية تصنيع وتعبئة الزيوت النباتية يجب أن يكون عامل التسويق متاح ومدروس ..
2.التطوير :متابعة التطوير في الصناعة وتحديث ماكينات التعبئة وعدد وأدوات التعبئة الحديثة والتغليف المتغيره كل سنة ومن قبلها متابعة تطوير وتحديث وحدات تكرير الزيوت وكل ما يطرأ من تحديث في مجال صناعة الزيوت.
3.تحديث المعدات ليناسب المطلوب من منتجات وتنوعها وعدم الركون الي صنف واحد في عملية التعبئة بل تعدد الأصناف الأوزان واختلاف في شكل العبوة والوصول الي افضل مايمكن في تطوير شكل المنتج وتغليفة.
ويمكن تقسيم البذور النباتية الزيتية إلى صنفين رئيسيتين: تشمل الصنف الأول البذور الزيتية التي يمكن أن تكون مصدرًا للزيوت التي يمكن استخدامها بأمان للاستهلاك البشري،
أما الصنف الثاني فهي البذور التي تنتج زيوت لا يمكن استخدامها في أغراض صالحة للطعام، ولكن لديها القدرة على إنتاج عدة أنواع من المواد الكيميائية ذات الاستخدامات المتعددة في الصناعة. أما البذور النباتية التي تنتج زيوتًا صالحة للطعام فيمكن تصنيفها إلى فئتين: الفئة الأولى منها هي البذور الزيتية التقليدية التي يمكن أن تنتج زيوتًا للأغراض الصالحة للأكل يَوْمِيًّا مثل زيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت فول الصويا، أما الصنف الأخر هي البذور الزيتية غير التقليدية التي تنتج زيوتًا لها بعض الخصائص الوظيفية المفيدة مثل زيت بذور الكتان وتستخدم عادة بجرعات صغيرة نوعًا ما.
وعلي جانب آخر، يتم زرع محصول القطن في مصر لأغراض إنتاج النسيج، وتستخدم بذور القطن في إنتاج الزيوت إما عن طريق الضغط أو عن طريق الاستخراج بالمذيبات أو عن طريق كلتاهما معًا. تساهم بذور القطن في إنتاج مصر من الزيوت النباتية بحوالي 90٪، لكن تقلص المساحة المزروعة بالقطن خلال العقود الماضية من حوالي 993 ألف فدان عام 1990 إلى حوالي 500 ألف فدان حاليًا خفض من تلك القدرات الإنتاجية، ترتب على ذلك زيادة قيم الواردات من الزيوت لتصل إلى حوالي 1.7 مليون طن، ويشكل زيت النخيل ثلثي هذا الرقم، بينما يشكل زيت عباد الشمس والذرة النسبة المتبقية.
أهم الشركات المنتجة للزيوت في مصر
توجد وتعمل بمصر 4 شركات في إنتاج الزيوت النباتية وهي شركات تقع ضمن شركات وزارة قطاع الأعمال العام؛ إذ إنها تقع تحت مظلة الشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للدولة، يمكن حصر تلك الشركات في: شركة الإسكندرية للزيوت والصابون
وشركة طنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية
وشركة أبو الهول المصرية للزيوت والمنظفات (الملح والصودا المصرية سابقًا)
وشركة النيل للزيوت والمنظفات
. وتبلغ طاقة تكرير الشركات الحكومية الأربع نحو 1300 طن في اليوم الواحد و بطاقة شهرية نحو 40 ألف طن. تلك الطاقة التكرير تعد هائلة بالمقارنة بإنتاج مصر من البذور الزيتية.بخلاف ما ينتج في الشركات قطاع خاص.
وهو الأمر الذي يمكن علاجه بزيادة المساحة المنزرعة بالبذور الزيتية، خاصة
عباد الشمس، ويمكن اعتبار الكانولا أحد البدائل المتاحة لعباد الشمس؛ فعلى الرغم من أن الموطن الرئيس لنبات الكانولا هو كندا، فإن الظروف المحلية خاصة في فصل الشتاء المصري يمكن أن تكون مناسبة لظروف الطقس المحلية.
وحيث إن إنتاج مثل تلك المحاصيل النباتية يحتاج إلى استراتيجية واضحة لتوطين صناعة الزيوت والتي تتطلب زيادة المساحات المنزرعة وتوفير حوافز للمزارعين، فقد كان لسياسة وثيقة ملكية الدولة دور في تناول مستقبل الصناعات الزيتية؛ إذ سمحت للقطاع الخاص بالمشاركة في السوق من خلال الاستثمارات المحلية أو الأجنبية.
خلاصة القول يجب علينا أن نهتم بصناعة الزيوت النباتية الهامة للسوق والمواطن المصري لسد احتياجاته من تلك
مشاكل تلك الصناعة
*عدم التطوير وعدم توافر العملة الصعبة لتحديث المعدات وآلات المستخدمة في الصناعة.
*قله في توافر مصادر الزيوت وتنوعها .
هل صناعة الزيوت مربحة ام لا ؟؟
بالطبع مربحة ولكن يجب أن يتوافر فيها عناصر الربح أهمها عنصر التسويق ثم عنصر الجودة وعنصر التنويع في المصدر ..وقتها تكون صناعة مربحة لكل من يرغب في الدخول في تلك الصناعة....مع تحيات ELswaisa
إرسال تعليق
لو قرأت اترك انطباع وتعليق علي ما تريد معرفتة